الرئيسية » نساء » الثامن مارس في الرباط: مسيرة حاشدة، ولكن…

الثامن مارس في الرباط: مسيرة حاشدة، ولكن…

خلدت جمعيات نسائية، ونساء أحزاب مختلفة، والهيئات الحقوقية… الثامن من مارس، اليوم العالمي للمرأة، بمسيرة نسائية جماهيرية حاشدة في الرباط. انطلقت المسيرة من باب الأحد وجابت شوارع وسط المدينة، رددت خلالها شعارات تطالب بالمساواة الفعلية وتنتقد الحكومة بوصفها ظلامية ورجعية. وحملت جل اللافتات شعارات تطالب بمناهضة زواج القاصرات، والتحرش الجنسي، وعدم التمييز على أساس الجنس.
بالإضافة إلى الجمعيات النسائية الحاضرة ونساء الأحزاب والنقابات، جسدت معطلات تنسيقية حاملي الشهادات المعطلين موقفهن بالمشاركة في المسيرة رافعات شعارات تطالب بحقهن في التشغيل. وعبرت منظمة العفو الدولية عن مساهمتها في تخليد اليوم العالمي للنساء بتوزيع بيان بعنوان جسدي-حقوقي، داعية إلى ضرورة احترام جسد الإنسان باعتباره ملكا له.
وشكلت اليوم مناسبة لرفاق/آت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان للتعبير عن استمرارهم في النضال رغم محاصرة ما أطلقوا عليه المخزن، ونددوا بالاعتقال السياسي الذي طال المعتقلة وفاء شرف، ووزعوا مطوية تعريفية بالجمعية وأهدافها… وشهد اليوم مشاركة خجولة جدا لما تبقى من حركة 20 فبراير.
تخلل فعاليات هذا اليوم توزيع الإعلام المناضل؛ إذ جرى توزيع نضالي لجريدة النهج الديمقراطي، وجريدة المناضل-ة(عدد 59 الصادر حديثا).
غير أن الاحتفاء بذكرى الثامن من مارس كشفت بجلاء مدى التخدير والاستلاب، الذي تعانيه غالبية النساء، فأغلبية المشاركات في المسيرة مشاركات بنية الفرحة بيوم يعتبرنه عيدا. مشاركات حولن حضورهن لفرجة، والضحك، بدل الصراخ بقوة ضد استغلالهن، والمطالبة ولو بمطلب واحد فعلي يتوجب انتزاعه.
مر الثامن من مارس، هكذا إذن، في جو كرنفالي. رغم الحضور الكثيف للنساء، الباعث على الأمل، لا تزال الهوة سحيقة جدا بين اليسار الجذري والجمعيات النسائية. يكشف هذا الوضع التأخر الكبير جدا لهذا اليسار في ما يتعلق بالنهوض بواحدة من مهامه الرئيسية: تبني قضية النساء وتحررهم، وخوض معركة تحريض وتوعية والسعي لبناء حركة نسائية جماهيرية مكافحة واعية.
ان كانت الاشتراكية وتحرر النساء وجهان لعملة واحدة، فلابد من إعادة النظر في العلاقة بين كل من اليسار الجذري والجمعيات النسائية. ينبغي أن يكون هذا السار في خندق تحرر النساء، ضد النظامين الرأسمالي والبطرياركي.
لنعمل، إذن ودوما، على تقوية المضادات الحيوية النضالية، وتعميمها ضد مخدرات النظام السائد كي ينهض جنس النساء ويساهم في التغيير الشامل… مضادات حيوية نضالية أساسها ثقافة طبقية مضادة، مناهضة لكافة أشكال التمييز
ثورة بؤس