الرئيسية » قضايا » قضايا طلابية » جامعة مراكش: الاستبداد يرد على مطالب الطلاب بالقمع والاعتقال…
صورة من تدخل قمعي سابق

جامعة مراكش: الاستبداد يرد على مطالب الطلاب بالقمع والاعتقال…

انهال قمع شديد القسوة على طلاب جامعة القاضي عياض مراكش. خلف عددا كبيرا من المعتقلين(حديث عن أزيد من 80 معتقلا؟؟؟)، وإصابات متفاوتة الخطورة(بعضها لم يتوجه للمستشفى خشية الاعتقال)، وربما حالة وفاة جراء سقوط أحد الطلبة من الطابق الثالث لإحدى عمارات الحي الجامعي، بعد اقتحامه من طرف قوى قمع مختلفة.

خرج طلاب هذه الجامعة، الخاضعة لتطويق قمعي رهيب خلال السنوات الأخيرة، في مسيرة سلمية مطالبة بصرف المنحة، بعد أن ضاقت الأحوال بجموع الطلبة من انتظارها، بخاصة مع قرب الامتحانات، عدا المصاريف العادية الجارية.

صورة قديمة

صورة قديمة

انطلقت المسيرة من الحي الجامعي، وتصدى لها القمع فور بلوغها الشارع. وبعد كر وفر تمكن القمع من تشتيت المسيرة، ولحق القمع الطلاب مقتحما عليهم الحي الجامعي، وصولا لغرف الطلاب حيت سلب أغراض الطلبة من حواسيب وهواتف نقالة…

 ردا على هذا الاقتحام نظم الطلاب مسيرة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية اتجهت بعد ذلك إلى كلية العلوم القانونية والاقتصادية. ولا زال الترقب سيد الموقف بمحيط الكلية الذي احتلته جحافل كثيفة من قوى القمع.

الاستبداد يحرم من الحقوق، وينكل بمن تجرأ وطالب بتلبيتها. بدل الاستجابة الفورية لمطلب الطلاب بصرف منحة الدل والهوان التي لا تكفي لسد أبسط الحاجيات، نكلت قوات القمع بالطلاب.

لن ينال بطشكم من عزيمة الطلاب والطالبات، ولن يزيدهم ذلك سوى سخطا وتمردا، على طريق التحرر من الاستبداد والاستغلال والاضطهاد

مسعود طالب ثوري – تيار المناضل-ة