الرئيسية » قضايا » قضايا طلابية » لا لقمع الطلاب، نعم للحريات النقابية والسياسية…

لا لقمع الطلاب، نعم للحريات النقابية والسياسية…

بيان

من أجل الحريات السياسية والديمقراطية والنقابية

نضال الطلاب مشروع، قمعه مدان

لتحميل البيان: من أجل الحريات السياسية والديمقراطية والنقابية

شهدت جامعة القاضي عياض تحركا نضاليا مند أزيد من أسبوع، إذ جرت نقاشات وتعبئات طلابية في كل من الكليات والحي الجامعي خاصة بعد تأخر صرف المنحة. توج كل ذلك بمسيرة طلابية يوم الثلاثاء 26 مايو 2015 صوب رئاسة الجامعة.

واجهت قوى قمع النظام المسيرة السلمية، على عادتها، بقمع وحشي سافر. وحتى بعد تشتيت المسيرة الطلابية لحقت قوات القمع الطلبة والطالبات مقتحمة عليهم الحي الجامعي. نكلت بكل من وجدت هناك، وعبثت بغرفهم وكسرت أبوابها، وشتت ممتلكاتهم، بل بلغ بها الجنون حد سرقة الحواسب والهواتف النقالة،…

تم الاعتداء على الطلاب-ات بشكل همجي ما خلف العديد من الإصابات الخطيرة، منها ما كاد يودي بحياة بعض الطلاب. وأغلب المصابين لم يذهبوا للمستشفى خوفا من الاعتقال.

تم اعتقال أزيد من 60 طالب-ة بشكل عشوائي من داخل الحي الجامعي ومحيطه، وتم إطلاق سراح أغلبهم بعد التحقيق وبعضهم لا زالوا تحت الحراسة النظرية بولاية أمن مراكش.

جو من الإرهاب في صفوف الطلبة بكليتي الآداب والحقوق ومحيط المركب الجامعي بشكل، إذ ترابط أزيد من 40 صطافيط و40 دراجة نارية بالإضافة إلى مدرعات لضخ المياه هناك.

هكذا إدا واجهت الدولة الطبقية مطالب الطلاب-ات المشروعة، قمع وحشي لا حد له.

نحن، الطلبة الثوريون، أنصار تيار المناضل-ة نعي جيدا، ونؤكد مرة أخرى، أن النضال الطلابي الجماعي المسير ديمقراطيا هو سبيل المعارك الجماهيرية الضرورية لإجبار حكام البلد المستبدين على تلبية المطالب. لذا نحي عاليا معركة الجماهير الطلابية بجامعة مراكش التي أقامت الدليل مرة أخرى على أهمية النضال الجماعي والديمقراطي والكفاحي.

ولا يفوتنا تجديد دعوة فصائل اليسار الطلابي إلى فتح نقاش هادئ وجاد حول سبل استنهاض فعل نضالي طلابي وطني الضروري جدا للتصدي للهجوم على حقوق الطلبة والطالبات ومكتسباتهم. هذه الإمكانية موجودة وغير مستثمرة، وهي ماثلة أمامنا، فأغلب الجامعات المغربية شهدت وتشهد احتجاجات ومعارك طلابية جماهيرية بطولية، لكنها للأسف تنتهي بانكسارات، بفعل عزلتها ومحليتها، ومحدودية مطالبها، وانحصار أشكال نضالها.

قدما نحو رد طلابي وطني جماهيري وكفاحي على تعديات دولة الاستبداد على حقوق ومكاسب وحريات جماهير الطلاب والطالبات

كل التضامن الميداني مع جماهير طلاب وطالبات مراكش

أطلقوا سراح طلاب مراكش وكافة المعتقلين السياسيين بالمغرب

الطلبة الثوريون، أنصار تيار المناضل-ة

مراكش، 27 مايو 2015