الرئيسية » قضايا » طحن مو … تعبير عن طبيعة الحكم السياسي بالمغرب

طحن مو … تعبير عن طبيعة الحكم السياسي بالمغرب

 

 

ماكينة الطحن تشتغل بلا هوادة مند عقود، لتستمر برجوازية البلد في اعتصار الأرباح من عرق العمال والكادحين.

نعيش نحن جمعيا في عناء، ماكينة الطحن هذه، التي تسيرها  طغمة  جاثمة على صدورنا، تنفذ بدقة جميع توصيات من يسهرون على اغتناء البعض على حساب عناء الأغلبية .

طحن مو … باش مايقراش

ee

اكتظاظ، ورداءة محتوى البرامج التعليمية، وهزالة المنح والبنية التحتية التعليمية، وضعف التأطير… هذه هي سياسة طحن أبناء الكادحين وسحقهم في قطاع التعليم.

ضحايا هذه السياسة هم شباب البلد وشاباته. تعري سياسة الطحن هذه الوجه الاستغلالي لنظام حاكم كل همه الهجوم على قطاع حيوي كالتعليم، لتقليص الإنفاق وتوجيهه لأداء الديون ودعم قطاع خاص لا يتقن إلا مراكمة الأرباح وتهريب الأموال… ولذر الرماد في العيون، تمنح الدولة فتاتا لتلطيف وتخفيف حدة الطحن.

طحن مو …. باش ما يتدواش

sante

 نساء يلدن على الرصيف، الأداء مقابل العلاج، ضعف الأطقم الطبية، قلة ورداءة البنيات التحتية..

نفذت سياسة الطحن بنجاح لنصل إلى هذه النتيجة المخزية: مركز صحي لكل 42 ألف مواطن، وأقل من سرير واحد لألف مغربي، وطبيب لكل 1630 نسمة. طحن شعب مريض بحرمانه من صحة مجانية وجيدة وعمومية.

طحن مو …. باش مايخدمش

tt

جيوش تبحث عن عمل، والمتوفر منه شروطه بئيسة، استفحال بطالة الشباب بشكل عام وحاملي الشهادات بشكل خاص، كلها إنجازات سياسة الطحن اليومية.

ليس أمام العاطلين من خيار سوى التوجه إلى أنشطة اقتصادية هشة وموسمية، تكاد تغطي تكاليف الحياة المرتفعة في أحسن الأحوال. ومن لم يجد، فالانتحار أو التشرد أو السرقة، وتلك أسوء الحالات.

طحن مو …علاش احتج ؟؟

rr

أمام هذا الوضع البئيس، لا يجد المواطن المسكين حلا غير الاحتجاج، فالاحتجاج حق مشروع، لكن توصي سياسة الطحن، بمقع من يحتج وسحقه تحت أعقاب البوليس الغليظة.

الحصيلة: مئات المعتقلين والمتابعين، وعشرات المعطوبين والمغتالين، وحريات أصبحت في خبر كان.

ما العمل

تنظيم قوانا وتعبئتها استعدادا لمواجهة سياسات الطحن القادمة.

تقوية تنظيماتنا، والانخراط الجاد في كل التعبئات والأشكال والنضالية هذه هي المهمة الآنية لكال مناهض لسياسة الطحن، ولكل مدافع على مشروع بديل لتقويض آليات الاستبداد وبناء مشروع بديل يعتمد خدمة الانسان لا طحنه.

عبدو المطحون (طالب ثوري نصير تيار المناضل-ة)